عازل طلاء دهان خزانات المياه من الداخل

عازل طلاء دهان خزانات المياه من الداخل يعتبر من الخطوات الأساسية للحفاظ على جودة الخزان ونظافة المياه وسلامتها الصحية، كما أن دهان الخزانات من الداخل يحد من انتشار الطحالب والجراثيم ويحافظ على نقاء المياه المخزنة لاستخدامها فيما بعد، ويجب أن تكون الدهانات العازلة للخزانات من الداخل أمنة على الصحة ولا تحتوي على مواد تؤثر على جودة المياه علاوة على مقاومتها للرطوبة والصدأ وتسربات المياه، وسوف نتعرف في هذا المقال على أفضل طلاء عازل لخزان المياه من الداخل فأبقوا معنا.

أفضل عازل طلاء دهان خزانات المياه من الداخل

يوجد الكثير من الدهانات العازلة لخزانات المياه ولكن الدهانات الداخلية يجب أن يتم اختيارها بعناية للمحافظة على جودة مياه الشرب وصحة المستخدمين، وإليكم فيما يلي أفضل عازل طلاء دهان خزانات المياه من الداخل:

  1. دهان الإيبوكسي

  • دهان إيبوكسي هو نوع من الدهانات الصناعية التي تتكون من الراتنجات والمواد صلبة والتي تشكل طلاء شديد التحمل وعالي الجودة يتم استخدامه على نطاق واسع في أنظمة العزل المائي للخزانات والمنازل، كما يمكن استخدامه كطلاء للأرضيات والجدران الداخلية والخارجية، ويتميز دهان الإيبوكسي بعدم ترشيح المياه ومقاومة التآكل والصدأ والأشعة فوق البنفسجية والكيماويات.
  1. دهان أكريل فليكس 200

  • دهان أكريل فليكس هو طلاء فعال يستخدم في تغطية الأسطح الداخلية بكثافات مختلفة ويتميز بقدرته العالية في الالتصاق بالأسطح ومقاومته لتسربات المياه والرطوبة والعوامل الجوية الأخرى مثل الشمس والحرارة، دهان أكريل فليكس يتميز بقابليته العالية للتمدد والانكماش مما يوفر حماية مضاعفة للخزانات من الشقوق والتلف.
  1. دهان معجونة الرغوة الإسمنتية

  • دهان الرغوة الاسمنتية مصنوع خصيصاً لجدران خزانات المياه من الداخل ويستخدم في حماية الخزانات من التسرب حيث يعمل على خفض امتصاص الرطوبة في الأسطح الداخلية وبالتالي تقليل خطر التآكل الناجم عن التفاعل المستمر بين الماء والهواء، ولأن الرغوة الاسمنتية لا تسبب ضرراً لصحة الإنسان فإنه مناسب للاستخدام في الخزانات المخصصة لتخزين المياه المعدنية والتي تستخدم في أغراض الشرب وطهي الطعام.
  1. دهان ايبوكت الجزيرة

  • دهان ايبوكت الجزيرة عازل الخزانات منتج فعال وعالي الجودة يستخدم في عزل الخزانات المائية لمنع الرطوبة والتسرب والصدأ، ويتم تطبيقه بتقنية “الدبل جلو” المضادة للتآكل لتوفير حماية دائمة وعالية الجودة ضد التآكل والبيئة القاسية، كما يوفر هذا المنتج حلولًا مثالية لأنظمة المياه في المباني التجارية والصناعية ويمكن استخدامه أيضًا في الخزانات الصغيرة يمتاز بقدرته على التكيف مع التغييرات في درجات الحرارة المحتملة داخل الخزانات ويزيد من عمر الخزان.
  1. دهان سيكو كوت بروف

  • دهان سيكو كوت بروف هو عازل شديد التحمل يستخدم لخزانات الوقود والمياه والمواد الكيميائية ويوفر هذا الدهان حماية فعالة للخزانات ضد التآكل الكيميائي والتسرب، كما يحتوي على تركيبة خاصة تجعله مقاومًا للماء ويسهل تنظيفه. ويمكن استخدامه في درجات حرارة مختلفة لأنه يحمي الخزانات من العوامل الجوية السيئة والأشعة فوق البنفسجية، يتوافر دهان سيكو كوت بروف بأحجام مختلفة ويمكن استخدامه في الأماكن الصناعية والتجارية والزراعية.

أهمية عازل طلاء دهان خزانات المياه من الداخل

تُستخدم خزانات المياه بشكل شائع في المنازل والمؤسسات لتخزين المياه النظيفة وتتراكم الرواسب والشوائب على جدران خزانات المياه بمرور الوقت مما يؤدي إلى تلوث الماء.

لذلك يعد دهان خزانات المياه من الداخل من الأمور الهامة للحفاظ على نظافة المياه المخزنة وتركيب طبقة واقية تمنع ظهور الرواسب والبكتيريا ولا تتفاعل مع المياه الداخلية.

كما تحميها من المواد الكيماوية التي توجد في بعض أنواع الخزانات ولذلك ينبغي الاستثمار في دهان خزانات المياه من الداخل بشكل منتظم للحفاظ على المياه نظيفة وصحية وصالحة للاستخدام.

كيفية تطبيق عازل طلاء دهان خزانات المياه من الداخل

عازل طلاء دهان خزانات المياه من الداخل

عازل طلاء دهان خزانات المياه من الداخل

نوضح لكم في النقاط الآتية كيفية تطبيق عازل طلاء دهان خزانات المياه من الداخل من خلال هذه الخطوات:

  1. تفريغ الخزان

  • قبل بدء عملية الدهان العازل للخزان يجب التأكد من تفريغ الخزان بالكامل من المياه كما يمكن استخدام مضخة المياه لتفريغ الماء بشكل أسرع أو يمكن ترك الخزان يجف بشكل طبيعي.
  1. تجهيز الخزان

  • بعد تفريغ الخزان يجب تجهيزه لعملية الدهان ويتم ذلك عن طريق تلميع جميع الجدران الداخلية بالورق الصنفرة حتى يحصل الدهان على سطح ناعم وخالي من العيوب.
  1. استخدام طلاء خاص بالخزانات

  • يجب استخدام طلاء مخصص للخزانات لأنه يوفر حماية عالية ضد الشروخ والتسريبات، كما أنه مصمم للاستخدام في بيئة الخزانات المائية ولا يؤثر على جودة ومذاق الماء.
  1. تطبيق الدهان

  • يجب وضع الدهان على الجدران الداخلية للخزان بعناية عالية ويفضل وضع طبقة سميكة أو طبقتين للحصول على أقصى درجات الحماية يمكن استخدام فرشاة أو رولة لتطبيق الدهان بسهولة.
  1. الانتظار حتى يجف

  • بعد تطبيق الدهان يجب الانتظار حتى يجف بالكامل لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام مع أهمية الدهان في فصل الصيف، بعد التأكد من جفاف الخزان يجب تنظيفه وتعقيمة قبل عملية الملء.
  1. إعادة ملء الخزان بالماء

  • بعد الانتهاء من عملية الدهان والتنظيف يمكن إعادة ملء الخزان بالماء ويجب مراقبة المياه لضمان عدم وجود أي علامات على الرائحة أو اللون، وفي حال الشك بوجود مشاكل في الماء يجب الفحص.

طرق عزل خزانات المياه من الداخل

طرق عزل خزانات المياه من الداخل تتم ضد المياه والرطوبة والكيماويات وتستخدم العوازل المضادة للكيماويات في حال كانت الخزانات مصنوعة من مواد تؤثر على جودة المياه مثل المعادن والصاج.

أما عوازل الرطوبة فهي تعمل على حماية جسم الخزان من التعشيش والتصدعات التي تحدث بسبب امتصاص بخار الماء، أما بالنسبة لعزل الخزانات من المياه فيتم لمنع حدوث تسربات من الداخل للخارج.

مواصفات عازل طلاء دهان خزانات المياه من الداخل

سنستعرض أهم المعايير والمواصفات التي يجب أن تتوفر في الدهان العازل المستخدم لخزانات المياه من الداخل:

  • مقاومة الصدأ يجب أن يكون الدهان العازل قادر على تحمل تأثير الرطوبة الناتج عن تخزين المياه داخل الخزان مما يمنع صدأ وتآكل الخزانات.
  • مقاومة البكتيريا والفطريات يجب أن يوفر الدهان العازل بيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا والفطريات وبالتالي يحافظ على جودة المياه المخزنة.
  • قابلية التنظيف يجب أن يتوافر في مواصفات الدهان العازل أن يتم تنظيفه بسهولة من الداخل دون أن يؤثر ذلك على جودة الدهان العازل.
  • مقاومة للحرارة يجب أن يكون الدهان العازل قادر على تحمل درجات الحرارة المرتفعة في بعض الخزانات والتي قد تصل إلى 60 درجة مئوية.
  • متانة وقوة التحمل يجب أن تكون الطلاءات المستخدمة في الدهان العازل قوية ومتينة وتتحمل الضغط والاحتكاكات الناتجة عن حركة المياه.
  • أما بالنسبة للمواصفات الفنية للدهان فيجب أن يكون سُمك الطلاء من 200 إلى 300 ميكرون والكثافة لا تزيد عن 3 سم، كما يجب أن تكون مقاومته للانحناء والصدمات لا تقل عن 70 درجة.

في نهاية موضوعنا اليوم عازل طلاء دهان خزانات المياه من الداخل نرجو أن يحاز هذا المقال على إعجابكم وأن تقوموا بمشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليستفيد الجميع، وفي الختام لكم منا كل سلام.

قد يهمك مشاهدة ايضًا: