ما هو أفضل عازل مائي للأسطح

العزل المائي من أساسيات البناء الحديث لأنه يحافظ على الهيكل الخرساني للمباني من التآكل والتلف الناتج عن تسربات المياه وشدة الرطوبة والكثير من العوامل الأخرى ويتم تطبيق العزل المائي على جميع الأماكن التي تتعرض للمياه بشكل مباشر، ولكن عند اختيار عازل مائي جيد يُفضل الاستعانة بشخص متخصص لاختيار عازل مناسب لنوع السطح وطبيعة الطقس في المنطقة، أما عن سؤال موضوع اليوم ما هو أفضل عازل مائي للأسطح فسوف نجيب علية بالتفصيل في السطور التالية.

ما هو أفضل عازل مائي للأسطح

ما هو أفضل عازل مائي للأسطح

ما هو أفضل عازل مائي للأسطح

ما هو أفضل عازل مائي للأسطح؟ هناك الكثير من العوازل المائية الجيدة والتي تتناسب مع مختلف أنواع الأسطح سواء كانت خرسانية أو معدنية أو خشبية، وسوف نذكر لكم فيما يلي أفضل مواد العزل المائي للأسطح:

  1. الإيبوكسي

  • من أفضل وأجود مواد العزل المائي وهي مناسبة لجميع أنواع الأسطح توفر حماية مضاعفة للأسطح ضد الرطوبة والتسربات علاوة على مقاومة البكتيريا والحشرات ولا تتفاعل مع الماء وتستخدم بكثرة في عزل الحمامات والمطابخ وخزانات المياه.
  1. مشمع البولي إيثلين

  • عازل مائي جيد سهل التنفيذ وغير مُكلف مادياً وخفيف الوزن لا يُشكل عبئاً على الأسطح متوفر بلون أزرق وأخر أسود ومصنوع من مخلفات الحيوانات وبعض المواد الكيميائية الأخرى، يمنع تسرب المياه ومناسب جداً للأسطح الخرسانية.
  1. البولي يوريا

  • تعتبر من مواد العزل حديثة الاستخدام التي أثبتت جودتها وكفاءتها في مختلف أنظمة العزل المائي، والبولي يوريا مادة سائلة من مشتقات البترول قوامها سميك وتُشبه في خصائصها البيتومين الساخن ولكن بجودة أفضل وعمر افتراضي أطول.
  1. البيتومين

  • يدخل البيتومين سواء الساخن أو البارد في جميع أنظمة العزل المائي ويستخدم كقاعدة للعزل يتم تطبيق باقي المواد من خلالها كما يمكن استخدامه بمفردة في أرضيات الحمامات والمطابخ والبدرومات، يتميز بأسعاره المنخفضة وجودته العالية.
  1. البولي يوريثان

  • البولي يوريثان ذوق الخلايا الضيقة هو العازل المائي الأفضل للأسطح الخرسانية والمعدنية ويتميز هذا النوع من البولي يوريثان بمقاومة الرطوبة وعدم امتصاص بخار المياه كما أنه عازل حراري وصوتي جيد ويوفر الكثير من التكاليف المالية.
  1. الأسفلت

  • يوجد نوعان من الأسفلت العازل للمياه وهما الألواح والرقائق وكلاهما جيد في مقاومة الرطوبة وتسربات المياه ولكن الألواح ثقيلة الوزن صعبة التنفيذ ولذلك تستخدم الرقائق كبديل جيد لهذه الألواح ويعتبر الأسفلت عازل مناسب للأسط الخرسانية.

ما هو أفضل عازل مائي للأسطح المائلة

ما هو أفضل عازل مائي للأسطح

ما هو أفضل عازل مائي للأسطح

يتم تطبيق الأسطح المائلة فوق الفلل والقصور والمساجد وقاعات الاحتفالات والكثير من المنشآت الأخرى وتتمتع هذه الأسطح بمنظر جمالي رائع وجذاب وسوف نتعرف فيما يلي على أفضل عازل مائي للأسطح المائلة:

  1. القرميد (الفخار)

  • القرميد وهي قوالب مصنوعة من الطين المحروق ومُصممة خصيصاً لمقاومة الأمطار الغزيرة والرطوبة العالية في الشتاء ويتميز القرميد بجودة عالية وعمر افتراضي طويل كما أن أسعاره رخيصة ومناسب جداً في البلاد التي تُعاني من الأمطار طول العام، يأتي القرميد بلون أحمر داكن ويمكن تغير لونه ليناسب ألوان البناء.
  1. الألواح المعدنية (الشينكو)

  • من أفضل المواد المستخدمة في العزل المائي للأسطح ويوجد أنواع عديدة من الألواح المعدنية مثل (الحديد- الصاج- النحاس- الرصاص) سهلة التنفيذ ورخيصة السعر ولكن تحتاج إلى دهان واقي لحمايتها من الصدأ والتآكل ويمكن طلائها بالأكريليك أو الإيبوكسي.

لماذا يجب عزل الأسطح ضد المياه

عندما يتراكم الماء على سطح المبنى دون حماية كافية فإنه يسبب مشاكل جسيمة، ولذلك عزل الأسطح من المياه ليس مجرد عملية وقائية بل إجراء ضروري ومهم للحفاظ على سلامة وجودة المباني، وإليكم فوائد العزل المائي للأسطح كما يلي:

  1. وقاية البنية العظمية للمباني

  • عندما يتسرب الماء إلى الهيكل العظمي للبناء فإنه يتسبب في تدهوره بشكل كبير لأن تسربات الماء تُضعف المواد البنائية مثل الخرسانة والمعدن وتعرضهم للصدأ والتآكل مما يؤدي في النهاية إلى انخفاض متانة وقوة البناء.
  1. الحفاظ على الجدران والأسقف

  • عندما تتعرض الجدران والأسقف للتسربات المائي فإن هذا يؤثر على التشطيب الداخلي والخارجي للمبنى بشكل كبير، كما أن الرطوبة الناتجة عن التسربات تؤثر سلبياً على الأساسات مما يؤدي إلى تلف المواد العازلة والدهانات.
  1. الوقاية من العفن والرطوبة والحشرات

  • عزل الأسطح من المياه يعنى بتوجيه التدفق المائي بعيدًا عن المساحات الداخلية للمبنى لأن التسربات تساعد في خلق بيئة رطبة تعمل على نمو العفن وظهور الحشرات مما يؤثر سلباً على صحة سكان المبنى.
  1. توفير الطاقة والحفاظ على التبريد والتدفئة

  • الماء المتسرب إلى الأسطح يؤثر على نظام التبريد والتدفئة داخل المبنى فعندما يتغلغل الماء في الأماكن غير المخصصة له، فإنه يتداخل مع عمل العازل الحراري مما يقلل من فعاليته وزيادة استهلاك الطاقة واحتياجات نظام التبريد والتدفئة.

أسعار العزل المائي للأسطح

تتنوع أسعار العزل المائي للأسطح ما بين الغالي والمتوسط والرخيص وتختلف الأسعار بحسب جودة العازل والبلد المُصنعة له، وإليكم فيما يلي أسعار العزل المائي للأسطح:

اسم العازل سعر المتر
القرميد 45 ريال
الألواح المعدنية 40 ريال
البولي يوريثان 90 ريال
الإيبوكسي 110 ريال
البيتومين 48 ريال
البولي إيثلين 60 ريال
البولي يوريا 74 ريال
الخيش المقطرن 38 ريال
رقائق الأسفلت 52 ريال
الإسمنت الرغوي 63 ريال

 

أنواع العزل المائي للأسطح

سنتعرف على أنواع العزل المائي للأسطح بالتفصيل في النقاط التالية:

  1. العزل المائي الإيجابي

  • هو العزل المعتمد في جميع أنظمة العزل المائي ويستهدف هذا النوع من العزل منع المياه من الدخول إلى المكان المراد عزله وتحويل مسار الماء إلى مصارف مخصصة لذلك.
  1. العزل المائي السلبي

  • يتم الاعتماد على هذا النوع من العزل عند وجود صعوبة في تطبيق العزل الإيجابي ويستهدف العزل السلبي عزل المنطقة المقابلة لمنطقة خروج المياه في المكان المراد عزله.
  1. العزل المائي في السطح العادي

  • في هذا النظام يتم تطبيق العزل المائي أسفل العزل الحراري للمحافظة علية من الحرارة المرتفعة وأشعة الشمس الضارة خاصة وأن العزل المائي يتأثر سلبياً بالإجهادات الحرارية والميكانيكية طول السنة.
  1. العزل المائي في السطح المقلوب

  • في هذا النظام يتم تطبيق العزل المائي أعلى العزل الحراري وفي هذه الحالة يجب اختيار عازل مائي ذات جودة عالية حتى لا يتأثر بالمتغيرات الجوية مع ضرورة طلائه بمادة وقاية ضد الشمس.

نصائح قبل تطبيق العزل المائي

ما هو أفضل عازل مائي للأسطح

ما هو أفضل عازل مائي للأسطح

  • ننصح باختيار عازل مائي مستورد لتكون جودته عالية وعمره الافتراضي طويل.
  • ننصح بتطبيق العزل المائي بنظام السطح العادي لأنه أضعف من العزل الحراري.
  • يجب قبل تطبيق مواد العزل المائي أن نضع قاعدة من البيتومين البارد والساخن لمعالجة مسام وشقوق السطح.
  • من الأفضل أن نستعين بفني عزل متخصص لاختيار المادة العازلة المناسبة لنوع السطح.
  • يجب الاستعانة بشركة عزل متخصصة لتطبيق العزل ونقل العوازل لضمان نجاح العزل وسلامة الأفراد.

إلى هنا نكون قد صلنا لنهاية هذا الموضوع ما هو أفضل عازل مائي للأسطح، نرجو أن يحاز مقالنا اليوم على إعجابكم وننتظر آرائكم واستفساراتكم من خلال رسائل الموقع أو التعليق أسفل الموضوع.

أقرأ أيضًا: